مستر جاي سيريا

Our author Saad talks about the struggle of transpeople in Syria and how they faced their community and their families. His article shows the honesty and bravery to face all challenges and the fight for a life without the fear of being targeted for your own identity.

 

rainbow flag on the ground
the colours of the rainbow- brave to face all challenges

 

 

مستر جاي سيريا
كل واحد منا نحن بني البشر يولد بصفات خاصة قد تتشابه وقد تختلف من شخص لاخر .وهناك ايضآ صفات سائدة واخرى غير سائدة انما قليلة الحدوث والامثلة كثيرة في هذا المجال مثلآ .
بعضنا يولد ببشرة بيضاء او فاتحة بينما البعض الاخر يولد ببشرة اغمق تتدرج حتى تكون داكنة .
البعض يولد بحجم اعتيادي وبعد سنين تجده شخص فارع الطول بينما اقرانه ولدوا ونموا بصورة اقل منه .
البعض الاخر من الناس ولدوا من ابوين معتدلين الذكاء وتهيأت لهم الضروف الملائمة ليكون خارقين الذكاء . البعض منا من السهل عليه ان ينام في الظلمة الحالكة وهناك البعض الاخر الذي لايطيق النوم في الظلام . والامثلة تطول . !!!
سنتحدث اليوم عن مجموعة من الشباب السوريون الذين اقل مايقال عنهم انموذج خلاق للشجاعة والفخر والشخصية الواثقة من ما تقوم به . هؤلاء الشباب كانوا يقطنون تركيا بعد ما شردتهم ويلات الحرب والدمار في بلادهم الذين كانوا ينعمون بألامان فيه ليس امان كلي ولكن بعض الشر اهون من مقدم الحرب ومايليها ..
تتلخص حكاية هولاء الشباب في وصف معاناتهم وماكانوا يتعرضون له من ضغوط وكيف اجبرتهم العادات والتقاليد والدين بالتظاهر رغمآ عنهم بما ليس فيهم .لأكون اكثر دقة وأوصل لك المعلومة ايها القارئ الكريم . هؤلاء الشباب ليس لهم اي رغبة او مطمع جنسي في اي مرأة. هم ولدوا هكذا مثل ماولد اناس بشعر اسود واخرون بأشقر . من هنا بدأت معاناتهم . فهم في مجتمعات عشائرية محافظة . هذه المجتمعات تعد كل شي خارج عن الصفات السائدة عمل شيطاني او عمل مشين . فأول من تنكر لهم الأصدقاء والمعارف والجيران واخر من تنكر لهم الاهل ومن هنا بدأ الصراع . اما ان تكيف نفسك مع مايريد من هم حولك او تخسر حياتك لاوجود لحل وسط . احد هؤلاء الشباب هو .ح. كان هذا الشخص يسكن مع اهله في قرية صغيرة في احد الارياف السورية . قام اهله بأجباره بالزواج من إمرأة ليثبت لهم انه ليس مثلي الجنس . بعدما واجهوه بمثليته وانكر حفاظآ على سمعة اهله وحفاظآ على ترابط الاواصر بينهم . فكما ذكرت سابقا ان يكون الشخص مثلي الجنس في مجتمعنا الشرقية جريمة لاتغتفر وتلحق العار بكل من حوله . تزوج .ح. وبهذا انهى اول جزء من محكوميته . الجزء الثاني او الواجب الثاني المناط به تحقيقه والذي سيقوم به مكرهآ . هو ان يتواصل جسديا مع زوجته المكره عليها لينشأو طفلآ يمحون به الشبهات العالقة بالأب
مستر جاي سيريا هو فلم وثائقي مدته لاتتجاوز ال٨٥ دقيقة يتحدث عن معاناة .ح. ومن معه في تركيا وما قبلها . هذا الفلم يتحدث عن كيفية قيام شخص سوري اسمه محمود وكيف ناظل وفعل المستحيل لايصال صوت .ح. ومن معه برغم امكانياته المتواضعة فأول ماقام به هو انشاء مسابقة بين هؤلاء الشباب لانتداب احدهم في ايصال صوتهم للعالم . هذا المسابقة هي ملك جمال المتحولين جنسيآ من سوريا . والجائزة هي المشاركة في ملك جمال العالم للمتحولين جنسيا المقامة في جزيرة مالطا .
كل شخص منهم عمل تحضيرات ولا اروع وبمجهودات شخصية فمنهم من قدم وصلات بالرقص واخرون قدموا اعمال مسرحية قصيرة ليقولوا نحن هنا .
كان الفوز من نصيب بطل هذا الفلم الذي هو نفسه صديقنا الذي تحدثنا عنه سالفآ .ح. .
ح له زوجة وبنت صغيرة . هو مثلي الجنس ولكن بنفس الوقت يحب ابنته ويحس انها جزء لايتجزا منه وهمه الاول والاخير ان يقوم بنقلها وتنشئتها في مجتمع متقبل للشخص المختلف فحيث ان فرص تقبله من مجتمعه السابق غير ممكنة بالمرة او قد تكون معدومة . .
لا اريد ان اطيل عليكم ولكن هذا الفلم يستحق المشاهدة وسيغير الكثير من قناعاتكم مثل ما فعل معي فأنا الان انتقلت من منطقة الحياد الى منطقة الدفاع عن الناس الذين بمثل حالتهم . يمكنم البحث عنه في محرك غوغل او في يوتيوب

 

Bild: Mikey CC